Bangunan Menyerupai Masjid
Deskripsi Masalah:
Bakar termasuk salah seorang yang taat beribadah, suatu ketika dia statusnya sebagai musafir, dia sangat kelelahan akibat masa perjalanan yang cukup menguras tenaga, akhirnya dia berinisiatif untuk istirahat sejenak di sebuah bangunan yang memiliki arsitektur serupa dengan masjid, namun tidak digunakan untuk melaksanakan salat Jum'at dikarenakan tidak adanya mimbar dalam bangunan tersebut. Meskipun demikian, Bakar memutuskan untuk tetap melakukan niat I'tikaf di bangunan itu, meksipun di hatinya masih ragu, entah ini masjid atau musholla karena tidak adanya nama identitas yang terpampang. Dia mempertimbangkan bahwa jika bangunan itu memang benar-benar masjid, maka dia akan mendapatkan pahala I'tikaf. Namun, jika bangunan itu bukanlah masjid, Bakar yakin dia akan mendapatkan pahala dari niatnya saja.Pertanyaan:
a. Sahkah I'tikafnya Bakar dalam deskripsi masalah diatas ?
Jawaban:
Menimbang:
1. Bangunan berbentuk masjid.
2. Ada dugaan dari bakar kalau bangunan itu adalah masjid.
3. Adanya mimbar bukanlah simbol masjid.
4. I'tikaf merupakan salah satu ibadah.
5. Sahnya suatu ibadah harus memenuhi dua hal: adanya dugaan dari pelaku dan realita.
Memutuskan:
Apa yang dilakukan oleh Bakar dalam deskripsi masalah diatas sudah benar, hanya saja untuk mengetahui sah dan tidaknya I'tikaf yang dilakukannya masih butuh melihat pada realita. Jika realitanya bangunan itu adalah masjid, maka I'tikaf yang dilakukan oleh Bakar hukumnya sah dan jika realitanya bukan masjid maka I'tikafnya tidak sah. Namun kendati demikian, Bakar akan tetap mendapatkan pahala dari niatnya.
Refrensi:
بغية المسترشدين ج: ١ ص: ٣٨٢
ولو رأينا صورة مسجد ولم ندر من بانيه، وهل هو في موات أو ملك، وهل تلفظ عامره بوقفه أم لا, ثبتت له أحكامه أيضا، سواء استفاض بين الناس تسميته مسجدا أم لا، كما قاله ابن حجر، وقال م ر بشرط الاستفاضة، قال ع ش والأقرب كلام ابن حجر.
نهاية الزين ,ص: 104
(و) أما النفل ذو السبب المتقدم فهو قسمان قسم تسن فيه الجماعة وسيأتي وقسم لا تسن فيه الجماعة فمنه (ركعتا تحية) للمسجد ولو كان مشاعا أي بعضه مسجد وبعضه غير مسجد على الشيوع وإن قل البعض جعل مسجدا بخلاف الاعتكاف فإنه لا يصح في المشاع ولا يشترط تحقق المسجد بل تكفي غلبة الظن فتطلب التحية لما هو على صورة المسجد كالزوايا في القرى ما لم تقم القرينة على عدم المسجدية وليس من علاماته المنارة ولا المنبر.
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٣٦/١
(ورابعها: معرفة دخول وقت) يقينا أو ظنا. فمن صلى بدونها لم تصح صلاته وإن وقعت في الوقت، لان الاعتبار في العبادات بما في ظن المكلف، وبما في نفس الامر، وفي العقود بما في نفس الامر فقط.
(قوله: لأن الاعتبار الخ) علة لعدم صحتها من غير معرفة. (قوله: بما في ظن المكلف) أي اعتقاده. وقوله: وبما في نفس الأمر أي مع ما في نفس الأمر. فلو اعتقد دخول الوقت وتبين أنه صلى في غير الوقت لم تصح صلاته. (قوله: وفي العقود بما في نفس الأمر) أي فلو باع عبدا لغيره ثم تبين أنه ملكه عند البيع، بأن مات مورثه وانتقل الملك إليه، صح بيعه.
إحياء علوم الدين، ٣٦٣/٤
وقال صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى لا ينظر إلى صوركم وأموالكم وإنما ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم وإنما نظر إلى القلوب لأنها مظنة النية وقال صلى الله عليه وسلم إن العبد ليعمل أعمالا حسنة فتصعد الملائكة في صحف مختمة فتلقى بين يدي الله تعالى فيقول ألقوا هذه الصحيفة فإنه لم يرد بما فيها وجهي ثم ينادي الملائكة اكتبوا له كذا وكذا اكتبوا له كذا وكذا فيقولون يا ربنا إنه لم يعمل شيئا من ذلك فيقول الله تعالى إنه نواه.
إحياء علوم الدين، ٤١/٣
وقال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يقول للحفظة إذا هم عبدي بسيئة فلا تكتبوها فإن عملها فاكتبوها سيئة وإذا هم بحسنة لم يعملها فاكتبوها حسنة فإن عملها فاكتبوها عشرا وقد أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين وهو دليل على العفو عن عمل القلب وهمه بالسيئة وفي لفظ آخر من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة ومن هم بحسنة فعملها كتبت له إلى سبعمائة ضعف ومن هم بسيئة فلم يعملها لم تكتب عليه وإن عملها كتبت
إحياء علوم الدين، ٣٦٨/٤
وبهذا أيضا يعرف معنى قوله صلى الله عليه وسلم من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة لأن هم القلب هو ميله إلى الخير وانصرافه عن الهوى وحب الدنيا وهي غاية الحسنات وإنما الإتمام بالعمل يزيدها تأكيدا