Bingung Mengetahui Masuknya Waktu Salat

Deskripsi Masalah:
   Terdapat sebuah desa terpencil yang jaraknya jauh dari desa yang lain, bahkan bisa dikatakan desa yang berada di daerah pegunungan dan pelosok, didesa terpencil ini untuk mendapatkan aliran listrik pun sangat sulit sekali, sehingga tidak dapat terdengar bunyi suara adzan, apalagi memasuki musim hujan seperti sekarang ini, baik hujan di siang hari maupun di malam hari, bahkan kalau hujannya terjadi di siang hari kadang masih di awali mendung yang sangat gelap, sehingga sulit sekali mengira - ngirakan masuknya waktu salat, ditambah lagi didesa tersebut penduduknya tidak ada yang mempunyai jam atau alat bantu lainnya untuk dapat mengetahui informasi masuknya waktu salat.

Pertanyaan:
a. Bagaimana cara mengetahui masuknya waktu sholat dhuhur dan ashar dalam keadaan seperti deskripsi masalah diatas ?

Jawaban:
   Caranya dengan berijtihad ( berusaha mencari tau ) untuk dapat menghasilkan dugaan kuat akan masuknya waktu salat, ijtihad disini bisa dilakukan dengan cara melihat, mendengarkan atau mengerjakan apa saja yang sekiranya dapat menandakan masuknya waktu salat.

Refrensi:
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ٣٨٠/١

(ومن جهل الوقت) لغيم أو حبس في مكان مظلم أو نحوهما (اجتهد) بما يغلب على ظنه دخوله (بورد ونحوه) كصوت ديك جربت إصابته للوقت، وصنعة وجوبا إن عجز عن اليقين، وجوازا إن قدر عليه، هذا كله إن لم يخبره ثقة عن مشاهدة، فإن أخبره عن علم امتنع عليه الاجتهاد كوجود النص لأنه خبر من أخبار الدين فرجع فيه المجتهد إلى قول الثقة كخبر الرسول. (قوله: كصوت ديك) ظاهره أنه يصلي بمجرد سماع صوت الديك ونحوه. وقال شيخنا الحلبي: وهو غير مراد، بل المراد أنه يجعل ذلك علامة يجتهد بها كأن يتأمل في الخياطة التي فعلها هل أسرع فيها عن عادته أو لا، وهل أذن الديك قبل عادته بأن كان ثم علامة يعرف بها وقت أذانه المعتاد إلى غير ذلك مما ذكر. قال: ويدل على ذلك قوله: اجتهد بورد ونحوه، فجعل الورد ونحوه آلة للاجتهاد ولم يقل اعتمد على ورد ونحوه اهـ.

إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٣٦/١ 
(تتمة) اعلم أن من جهل الوقت لنحو غيم ولم يمكنه معرفته أخذ وجوبا بخبر ثقة يخبر عن علم، وكإخبار أذان الثقة العارف بالمواقيت في الصحو، وامتنع عليه الاجتهاد حينئذ لوجود النص، فإن أمكنه معرفة الوقت تخير بين الأخذ بخبر الثقة وتحصيل العلم بنفسه، فهما في مرتبة واحدة. فإن لم يجد من ذكر، أو لم يسمع الأذان المذكور، اجتهد إن قدر، بقراءة أو حرفة أو نحو ذلك، من كل ما يظن به دخول الوقت كخياطة وكصياح ديك. ومعنى الاجتهاد بهذه الأمور كما قال ع ش: أنه يجعلها علامة يجتهد بها كأن يتأمل في الخياطة التي فعلها هل أسرع فيها عن عادته أو لا؟ وهل صرخ الديك قبل عادته أو لا؟ وهكذا.
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url