Dilema Menghadiri Undangan


Deskripsi Masalah:
  Disebuah desa hiduplah seseorang bernama Zaid, diketahui Zaid hidup bergelimang harta, padahal jika diamati kehidupan sehari - harinya tidak terlihat dia melakukan aktivitas usaha atau pekerjaan layaknya orang pada umumnya, Zaid lebih terlihat seperti orang pengangguran yang tidak memiliki pekerjaan dan bisnis apapun. Ternyata usut punya usut sumber kekayaannya berasal dari hasil menjalankan bisnis yang secara syari'at Islam dan hukum negara dilarang ( Sabung, Judi, jual beli minuman keras dan Narkotika ). Kini seluruh masyarakat didesa setempat sudah mengetahui bahwa seluruh sumber kekayaan Zaid murni berasal dari bisnis barang - barang terlarang, karena selain menjalankan bisnis tersebut Zaid tidak punya pekerjaan lain.
  Suatu hari dengan harta kekayaan hasil bisnis barang terlarangnya, Zaid mengadakan acara selametan ( Haul ) dengan mengundang seluruh masyarakat desa setempat.

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya masyarakat menghadiri undangan dan memakan hidangan yang telah disuguhkan oleh Zaid dalam acara tersebut ?

Jawaban:
Menimbang:

1. Pekerjaan yang dilakukan oleh Zaid adalah pekerjaan yang dilarang dalam agama dan negara.
2. Masyarakat sudah banyak yang mengetahui bahwa pekerjaan yang dilakukan oleh Zaid adalah pekerjaan terlarang.
3. Uang yang dihasilkan dari pekerjaan Haram maka statusnya juga Haram.

Memutuskan:
 Haram hukumnya bagi masyarakat menghadiri undangan dan memakan hidangan yang telah disuguhkan.

Refrensi:
كفاية الأخيار ١/٢٩٥
وحد عقد الإجارة عقد على منفعة مقصودة معلومة قابلة للبدل والإباحة بعوض معلوم وفيه قيود -- الى أن قال -- ﻭﻗﻮﻟﻨﺎ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺒﺬﻝ ﻭاﻹﺑﺎﺣﺔ ﻓﻴﻪ اﺣﺘﺮاﺯ ﻋﻦ اﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﺁﻻﺕ اﻟﻠﻬﻮ ﻛﺎﻟﻄﻨﺒﻮﺭ ﻭاﻟﻤﺰﻣﺎﺭ ﻭاﻟﺮﺑﺎﺏ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻓﺈﻥ اﺳﺘﺌﺠﺎﺭﻫﺎ ﺣﺮاﻡ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﺬﻝ اﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺘﻬﺎ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﺧﺬ اﻷﺟﺮﺓ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺃﻛﻞ ﺃﻣﻮاﻝ اﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻛﺬا ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﺌﺠﺎﺭ اﻟﻤﻐﺎﻧﻲ ﻭﻻ اﺳﺘﺌﺠﺎﺭ ﺷﺨﺺ ﻟﺤﻤﻞ ﺧﻤﺮ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻻ ﻟﺠﺒﻲ اﻟﻤﻜﻮﺱ ﻭاﻟﺮﺷﺎ ﻭﺟﻤﻴﻊ اﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻋﺎﻓﺎﻧﺎ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻨﻬﺎ.

حاشية الباجوري ج ٣ ص ٤٣٧
{فصل} (والوليمة على العرس مستحبة). والمراد بها طعام يتخذ للعرس. وقال الشافعي: تصدق الوليمة على كل دعوة لحادث سرور. وأقلها للمكثر شاة، وللمقل ما تيسر. وأنواعها كثيرة مذكورة في المطولات. (والإجابة إليها) أي وليمة العرس (واجبة) أي فرض عين في الأصح. ولا يجب الأكل منها في الأصح. أما الإجابة لغير وليمة العرس من بقية الولائم فليست فرض عين، بل هي سنة. وإنما تجب الدعوة لوليمة العرس أو تسن لغيرها بشرط أن لا يخص الداعي الأغنياء بالدعوة، بل يدعوهم والفقراء وأن يدعوهم في اليوم الأول. فإن أولم ثلاثة أيام لم تجب الإجابة في اليوم الثاني، بل تستحب، وتكره في اليوم الثالث. وبقية الشروط مذكورة في المطولات. وقوله (إلا من عذر) أي مانع من الإجابة للوليمة، كأن يكون في موضع الدعوة من يتأذي به المدعو أو لا تليق به مجالسته.
قوله ( وبقية الشروط مذكورة في المطولات ) -- الى أن قال -- ومنها : ألا يدعوه من أكثر ماله حرام، فمن كان كذلك كرهت إجابته، ما لم يعلم أن عين الطعام حرام، وإلا حرمت وإن لم يرد الأكل منه لأن فيه إقراراً على المعصية.

مراقي العبودية شرح على بداية الهداية ص ٧٥
(وأما) المال (المظنون) في حرمته (بعلامة فهو مال السلطان و) مال (عماله) أي السلطان، (ومال من لا كسب له إلا من النياحة) بكسر النون، أي من أجرة البكاء على الميت (أو بيع الخمر) ونحوها من المحرمات (أو) من تحصيل (الربا أو) من لهو كـ (المزامير وغير ذلك من آلات اللهو المحرمة فإن من علمت أن أكثر ماله) أي من لا كسب له إلا بتلك (حرام قطعا) أي جزما بلا شك (فما تأخذه من يده وإن أمكن أن يكون) المأخوذ (حلالا نادرا) أي في النادر أي القليل (فهو حرام لأنه الغالب على الظن).

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url