Suami Meminta Jatah Saat Istri Sedang Berpuasa
Deskripsi Masalah:
Ada sepasang pasutri yang baru saja menikah sebut saja namanya Riski dan Riska, keduanya menikah karena sama - sama saling mencintai dan punya komitmen kuat untuk bisa sehidup semati.
Sebagaimana lumrahnya pengantin baru, soal hasrat gairahnya tidak perlu ditanyakan lagi.
Pernah suatu ketika Riska melaksanakan puasa sunnah yang sekaligus dia niati untuk mengqodho'i puasa Ramadhan, hal ini diketahui oleh Riski yang pada saat itu gairahnya sedang memuncak dan tidak tertahankan lagi, akhirnya si Riski meminta istrinya untuk membatalkan puasanya dan mengajak untuk melakukan hubungan layaknya pasangan suami istri.
Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya Riska membatalkan puasa ?
Jawaban:
Menimbang:
1. Puasa yang dilakukan Riska adalah puasa Qodho' ( puasa wajib ).
2. Posisi Riska sudah dalam keadaan sedang berpuasa.
3. Puasa yang dilakukan Riska telah mendapat izin dari suaminya.
4. Membatalkan ibadah wajib ditengah - tengah pelaksanaan hukumnya Haram.
5. Istri wajib taat pada suami selama perintahnya tidak bertentangan dengan syari'at.
Memutuskan:
Haram hukumnya bagi Riska membatalkan puasa Qodho' di tengah - tengah pelaksanaan, meskipun hal itu atas permintaan dari sang suami.
Refrensi:
حاشيتا قليوبي وعميرة، ٩٥/٢
(ومن تلبس بصوم تطوع أو صلاته فله قطعهما ولا قضاء) قال - صلى الله عليه وسلم -: «الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وإن شاء أفطر» رواه الحاكم من حديث أم هانئ وقال صحيح الإسناد. وروى أبو داود «أن أم هانئ كانت صائمة صوم تطوع فخيرها - عليه الصلاة والسلام - بين أن تفطر بلا قضاء، وبين أن تتم صومها» وقيس الصلاة على الصوم في الأمرين (ومن تلبس بقضاء) للصوم الفائت من رمضان (حرم عليه قطعه إن كان) قضاؤه (على الفور وهو صوم من تعدى بالفطر وكذا إن لم يكن على الفور في الأصح بأن لم يكن تعدى بالفطر) والثاني يجوز الخروج منه لأنه متبرع بالشروع فيه فلا يلزمه إتمامه. قول المتن: (حرم عليه قطعه) أي لأن وجوبه فورا ينافي جواز فطره، وقوله: وكذا إن لم يكن إلخ قياسا على الصلاة إذا شرع فيها أول الوقت، يحرم عليه قطعها وإن كان وجوبها موسعا.
حاشية الجمل على شرح المنهج، ٥٠٣/٤
(و) له منعها (قضاء موسعا) من صوم وغيره بأن لم تتعد بفوته ولم يضق الوقت؛ لأن حقه على الفور، وهذا على التراخي (فإن أبت) بأن فعلته على خلاف منعه (فناشزة) لامتناعها من التمكين بما فعلته وقولي نفلا مطلقا أولى من قوله صوم نفل ودخل فيه صوم الاثنين والخميس ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه وخرج به النفل الراتب كسنة الظهر وصوم عرفة وعاشوراء وبالقضاء الأداء وبالموسع المضيق فليس له منعها شيئا منها لتأكد الراتبة والأداء أول الوقت ولتعين المضيق أصالة.
(قوله: وله منعها قضاء موسعا) لم يقل وله قطعه إن شرعت فيه كما قال في النفل فمقتضى هذا الصنيع أنه ليس له قطعه، وفي كلام شيخنا أن القضاء الموسع كالنفل فله قطعه بعد الشروع فيه أي حيث كان بغير إذنه اهـ ح ل
(قوله: ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه) عبارة شرح م ر وله منعها من منذور صوم أو صلاة مطلق، ولو قبل النكاح وبإذنه؛ لأنه موسع نعم قياس ما مر في الاعتكاف من أنها لو نذرت اعتكافا متتابعا بغير إذنه ودخلت فيه بإذنه له منعها استثناؤه هنا، وكذا يمنعها من منذور معين نذرته بعد النكاح بلا إذن منه بخلاف ما لو نذرته قبل النكاح أو بعده بإذنه، ومن صوم الكفارة إن لم تعص بسببه انتهت (قوله: منشأ بغير إذنه) أي سواء كان مطلقا أو معينا بمكان أو زمان نعم إن شرعت فيه بإذنه فليس له قطعه أما النذر بإذنه فله منعها منه ما لم تشرع فيه أيضا نعم ليس له منعها من نذر معين أذن لها فيه وفي تعيينه.
تحفة المحتاج مع حواشى الشروانى والعبادى ج:٨ ص:٣٣٢
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻟﻪ ﻣﻨﻌﻬﺎ ﺇﻟﺦ) ﻧﻌﻢ ﻗﻴﺎﺱ ﻣﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ اﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﻧﺬﺭﺕ اﻋﺘﻜﺎﻓﺎ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﺎ ﺑﻐﻴﺮ ﺇﺫﻧﻪ ﻭﺩﺧﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻣﻨﻌﻬﺎ اﺳﺘﺜﻨﺎﺅﻩ ﻫﻨﺎ ﺷﺮﺡ ﻣ ﺭ اﻩـ. ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺃﻱ: ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻪ ﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻣﻨﻪ ﺣﻴﺚ ﺩﺧﻠﺖ ﻓﻴﻪ ﺑﺈﺫﻧﻪ, ﻭﻣﺜﻞ اﻻﻋﺘﻜﺎﻑ ﺳﺎﺋﺮ اﻟﻌﺒﺎﺩاﺕ ﺇﺫا ﻧﺬﺭﺗﻬﺎ ﺑﻼ ﺇﺫﻥ ﻣﻨﻪ ﻭﺷﺮﻋﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺈﺫﻧﻪ اﻩـ ع.ش
أسنى المطالب في شرح روض الطالب، ٤٣٥/٣
(ويمنعها من منذور وصوم أو صلاة مطلق) سواء أنذرته قبل النكاح أم بعده ولو بإذنه؛ لأنه موسع. قال في المهمات: واعلم أن الرافعي جزم في كتاب الاعتكاف بأنها لو نذرت اعتكافا متتابعا بغير إذنه ودخلت فيه بإذنه ليس له منعها وعلله في المجموع بأنه يتضمن إبطال العبادة الواجبة بعد الدخول،
الموسوعة الفقهية الكويتية,41/313
ومن حقوق الزوج على زوجته طاعة المرأة زوجها: إتفق الفقهاء على أن طاعة الزوج واجبة على الزوجة، لقوله تعالى {الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} ولقوله تعالى {ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة}، واتفقوا كذلك على أن وجوب طاعة الزوجة زوجها مقيدة بأن لا تكون في معصية لله تعالى، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لقوله صلى الله عليه وسلم: "لا طاعة لمخلوق في معصية الله عز وجل"
b. Bagaimana hukumnya Riski menyuruh istrinya untuk membatalkan puasa ?
Jawaban:
Dengan mengacu pada jawaban sub a maka Riski tidak boleh ( Haram ) menyuruh istrinya membatalkan puasa karena hal itu tergolong menyuruh sang istri untuk melakukan perbuatan yang diharamkan.
Refrensi:
إسعاد الرفيق ج: ٢ ص: ٩٤
(و) منها (كل قول يحث) أحدا من الخلق (على) نحو فعل أو قول شيء أو استماع إلى شيء (محرم) فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته (أو) على ما (يفتره) عن نحو فعل أو قول (واجب) عليه أو عن استماع إلى واجب في الشرع كان ينشطه لضرب مسلم أو سبه أو لاستماع لنحو مزمار أو يثبطه عن الصلاة أو عن رد السلام على من سلم عليه أو عن الاستماع لمن يعلمه ما وجب عليه تعلمه لأن ذلك من أوصاف المنافقين الذين وصفهم الله تعالى بقوله والمنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف - الآية، وكفى بها زجرا لمن له أدنى تمييز، وسيأتى أن ترك الأمر بالمعروف من الكبائر فكيف بالنهي عن المعروف والأمر بالمنكر فإنه أقبح وأشنع لما فيه من الإعانة على سخط الله وهو مذموم سواء كان فيه رضا الناس أم لا قال عليه الصلاة والسلام "من التمس رضا الناس في سخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ومن أرضى الله في سخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه رضاه".
حاشية الجمل على شرح المنهج، ٥٠٣/٤
(و) له منعها (قضاء موسعا) من صوم وغيره بأن لم تتعد بفوته ولم يضق الوقت؛ لأن حقه على الفور، وهذا على التراخي (فإن أبت) بأن فعلته على خلاف منعه (فناشزة) لامتناعها من التمكين بما فعلته وقولي نفلا مطلقا أولى من قوله صوم نفل ودخل فيه صوم الاثنين والخميس ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه وخرج به النفل الراتب كسنة الظهر وصوم عرفة وعاشوراء وبالقضاء الأداء وبالموسع المضيق فليس له منعها شيئا منها لتأكد الراتبة والأداء أول الوقت ولتعين المضيق أصالة.
(قوله: وله منعها قضاء موسعا) لم يقل وله قطعه إن شرعت فيه كما قال في النفل فمقتضى هذا الصنيع أنه ليس له قطعه، وفي كلام شيخنا أن القضاء الموسع كالنفل فله قطعه بعد الشروع فيه أي حيث كان بغير إذنه اهـ ح ل
(قوله: ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه) عبارة شرح م ر وله منعها من منذور صوم أو صلاة مطلق، ولو قبل النكاح وبإذنه؛ لأنه موسع نعم قياس ما مر في الاعتكاف من أنها لو نذرت اعتكافا متتابعا بغير إذنه ودخلت فيه بإذنه له منعها استثناؤه هنا، وكذا يمنعها من منذور معين نذرته بعد النكاح بلا إذن منه بخلاف ما لو نذرته قبل النكاح أو بعده بإذنه، ومن صوم الكفارة إن لم تعص بسببه انتهت (قوله: منشأ بغير إذنه) أي سواء كان مطلقا أو معينا بمكان أو زمان نعم إن شرعت فيه بإذنه فليس له قطعه أما النذر بإذنه فله منعها منه ما لم تشرع فيه أيضا نعم ليس له منعها من نذر معين أذن لها فيه وفي تعيينه.
(و) منها (كل قول يحث) أحدا من الخلق (على) نحو فعل أو قول شيء أو استماع إلى شيء (محرم) فى الشرع ولو غير مجمع على حرمته (أو) على ما (يفتره) عن نحو فعل أو قول (واجب) عليه أو عن استماع إلى واجب في الشرع كان ينشطه لضرب مسلم أو سبه أو لاستماع لنحو مزمار أو يثبطه عن الصلاة أو عن رد السلام على من سلم عليه أو عن الاستماع لمن يعلمه ما وجب عليه تعلمه لأن ذلك من أوصاف المنافقين الذين وصفهم الله تعالى بقوله والمنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف - الآية، وكفى بها زجرا لمن له أدنى تمييز، وسيأتى أن ترك الأمر بالمعروف من الكبائر فكيف بالنهي عن المعروف والأمر بالمنكر فإنه أقبح وأشنع لما فيه من الإعانة على سخط الله وهو مذموم سواء كان فيه رضا الناس أم لا قال عليه الصلاة والسلام "من التمس رضا الناس في سخط الله سخط الله عليه وأسخط الناس عليه ومن أرضى الله في سخط الناس رضى الله عنه وأرضى عنه من أسخطه رضاه".
حاشية الجمل على شرح المنهج، ٥٠٣/٤
(و) له منعها (قضاء موسعا) من صوم وغيره بأن لم تتعد بفوته ولم يضق الوقت؛ لأن حقه على الفور، وهذا على التراخي (فإن أبت) بأن فعلته على خلاف منعه (فناشزة) لامتناعها من التمكين بما فعلته وقولي نفلا مطلقا أولى من قوله صوم نفل ودخل فيه صوم الاثنين والخميس ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه وخرج به النفل الراتب كسنة الظهر وصوم عرفة وعاشوراء وبالقضاء الأداء وبالموسع المضيق فليس له منعها شيئا منها لتأكد الراتبة والأداء أول الوقت ولتعين المضيق أصالة.
(قوله: وله منعها قضاء موسعا) لم يقل وله قطعه إن شرعت فيه كما قال في النفل فمقتضى هذا الصنيع أنه ليس له قطعه، وفي كلام شيخنا أن القضاء الموسع كالنفل فله قطعه بعد الشروع فيه أي حيث كان بغير إذنه اهـ ح ل
(قوله: ومثله صوم نذر منشأ بغير إذنه) عبارة شرح م ر وله منعها من منذور صوم أو صلاة مطلق، ولو قبل النكاح وبإذنه؛ لأنه موسع نعم قياس ما مر في الاعتكاف من أنها لو نذرت اعتكافا متتابعا بغير إذنه ودخلت فيه بإذنه له منعها استثناؤه هنا، وكذا يمنعها من منذور معين نذرته بعد النكاح بلا إذن منه بخلاف ما لو نذرته قبل النكاح أو بعده بإذنه، ومن صوم الكفارة إن لم تعص بسببه انتهت (قوله: منشأ بغير إذنه) أي سواء كان مطلقا أو معينا بمكان أو زمان نعم إن شرعت فيه بإذنه فليس له قطعه أما النذر بإذنه فله منعها منه ما لم تشرع فيه أيضا نعم ليس له منعها من نذر معين أذن لها فيه وفي تعيينه.
c. Andaikan Riska membatalkan puasanya dan memenuhi ajakan suaminya, lantas apa konsekuensi yang akan didapat oleh Riska ?
Jawaban:
Riska hanya tetap berkewajiban mengqodho'i puasanya dan tidak ada kewajiban kaffarah baginya.
Catatan:
1. Kewajiban Riska tetap harus mengqodho'i puasanya ( masih tercatat punya hutang puasa ), hal ini didasari karena puasa yang dia lakukan pada saat itu tidak dianggap sebab sudah dibatalkan.
2. Riska tidak berkewajiban Kaffarah, baik dia membatalkan puasanya dengan melakukan hubungan pasutri secara langsung atau tidak, dalam artian dia membatalkan puasanya dengan makan atau minum atau dengan hal - hal lain terlebih dahulu, setelah itu melakukan hubungan pasutri.
3. Alasan tidak adanya kewajiban Kaffarah bagi Riska dikarenakan puasa yang dia lakukan adalah puasa Qodho' Ramadhan, sedangkan Kaffarah hukumnya wajib bagi seseorang yang membatalkan puasa Ramadhan dengan melakukan hubungan pasutri secara sengaja.
4. Kaffarah dalam Islam adalah penebusan atau denda yang harus dilakukan untuk mengkompensasi pelanggaran atau dosa tertentu yang sudah diperbuat. Adapun Kaffarah sebagaimana berikut: Memerdekakan budak islam, jika tidak mampu maka puasa dua bulan berturut - turut, jika tidak mampu maka memberi makanan pokok kepada 60 orang fakir miskin, setiap satu orang satu mud atau setara dengan 675 gram / 6,75 ons.
Refrensi:
مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ١٧٨/٢
فصل تجب الكفارة بإفساد صوم يوم من رمضان بجماع أثم به بسبب الصوم فلا كفارة على ناس ولا مفسد غير رمضان أو بغير الجماع، ولا مسافر جامع بنية الترخص، وكذا بغيرها في الأصح، ثم شرع في محترز بقية القيود السابقة بقوله (فلا كفارة على ناس) أو مكره أو جاهل التحريم، فهو محترز قوله بإفساد؛ لأن صومه لم يفسد بذلك كما مر، ومن نسي النية وأمر بالإمساك فجامع لا كفارة عليه قطعا (ولا) على (مفسد غير رمضان) من نفل أو نذر أو قضاء أو كفارة.
المجموع شرح المهذب، ٢٩٧/٦
{ومن دخل في الصوم ونوى الخروج منه بطل صومه لان النية شرط في جميعه فإذا قطعها في أثنائه بقي الباقي بغير نية فبطل وإذا بطل البعض بطل الجميع لانه لا ينفرد بعضه عن بعض ومن اصحابنا من قال لا يبطل لانه عبادة تتعلق الكفارة بجنسها فلم تبطل بنية الخروج كالحج والاول أظهر لان الحج لا يخرج منه بما يفسده والصوم يخرج منه بما يفسده فكان كالصلاة}
{الشرح} قوله تتعلق الكفارة بجنسها احتراز من الصلاة
(وقوله) يخرج من الصوم بما يفسده ولا يخرج من الحج بما يفسده معناه أنه إذا أبطل الصوم بالأكل أو غيره صار خارجا منه فلو جامع بعده في هذا اليوم لا كفارة عليه وإن كان آثما بهذا الجماع لأنه كان يجب عليه إمساك بقية النهار ولكن وجوب الإمساك لحرمة اليوم والكفارة إنما تجب على من أفسد الصوم بالجماع وهذا لم يفسد بجماعه صوما.
نهاية الزين، صفحة ١٩٠
(و) يجب (على من أفسده) أي صوم يوم من رمضان أو منع انعقاده (بجماع) أي بتغييب جميع الحشفة أو قدرها من مقطوعها في فرج ولو دبرا من آدمي أو غيره من حي أو ميت وإن لم ينزل (كفارة) وتعزير (معه) أي القضاء أي من وطىء عامدا عالما بالتحريم في نهار رمضان يقينا، -- الى أن قال -- والكفارة عتق رقبة مؤمنة سليمة من العيوب المضرة بالعمل والكسب فإن لم يجدها فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا أو فقيرا لكل واحد مد من غالب قوت البلد ولو شرع في الصوم ثم قدر على الرقبة ندب عتقها أو شرع في الإطعام ثم قدر على الصوم ندب له فلو عجز عن جميع الخصال المذكورة استقرت الكفارة المذكورة في ذمته لما مر في زكاة الفطر.