Pakaian Laundry Tak Bertuan

Deskripsi Masalah:
 Usaha Laundry adalah bisnis yang menyediakan jasa pencucian, pengeringan, dan penataan pakaian serta tekstil lainnya.
  Laundry biasanya menawarkan berbagai layanan seperti pencucian pakaian, pengeringan, penataan dan penyetrikaan, serta layanan membersihkan khusus untuk pakaian tertentu ( seperti jas, gaun, atau pakaian bayi ).
   Usaha Laundry ini banyak dilakukan oleh Ibu rumah tangga yang ingin menambah penghasilan atau dilakukan oleh masyarakat yang ingin memiliki usaha sendiri.
  Usaha Laundry ini relatif mudah untuk dijalankan dan tidak memerlukan modal yang terlalu besar, sehingga banyak orang yang tertarik untuk memulai bisnis ini.
   Namun kendati demikian, usaha Laundry masih menyisakan suatu persoalan, dimana terkadang pihak Laundry mengalami kesulitan karena banyaknya pelanggan yang tidak mengambil pakaiannya setelah proses pencucian selesai. Tumpukan pakaian yang tidak diambil dapat memenuhi ruang penyimpanan Laundry dan menyebabkan masalah operasional. Ditambah lagi dari pihak Laundry yang tidak mengetahui dan tidak mengenal identitas dari masing - masing pemilik pakaian Laundry yang tidak diambil. Padahal dari pihak Laundry telah menginformasikan kepada setiap pelanggan bahwa jika pakaian tidak diambil dalam waktu 3 bulan, maka kehilangan atau kerusakan pada pakaian tersebut tidak akan menjadi tanggung jawab pihak Laundry. Meski demikian, tampaknya masih banyak pelanggan yang tetap tidak mengambil pakaian mereka, sehingga pihak Laundry harus mencari solusi untuk mengatasi masalah ini dan mengembalikan ruang penyimpanan ke kondisi normal.

Pertanyaan:
a. Apa status pakaian Laundry yang tidak diambil oleh pemiliknya ?

Jawaban:
   Pakaian Laundry yang sudah selesai dicuci masih menjadi amanah dan tanggung jawab pihak Laundry dalam hal penyimpanan dan pengamanan. Pakaian tersebut secara hukum masih menjadi milik pelanggan yang melakukan Laundry. Namun, karena pihak Laundry tidak mengetahui identitas dan keberadaan pelanggan, maka pakaian tersebut statusnya menjadi Malun Dhoi' ( harta yang hilang dari pemiliknya serta tidak diketahui identitas dan keberadaannya ).

Refrensi:
فقه المنهجي ج: ٦ ص: ١٥٤
ب- ﺃﺟﻴﺮ ﻣﺸﺘﺮﻙ: ﻭﻫﻮ اﻟﺬﻱ ﻳﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻌﻪ اﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﻋﻠﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﻌﻴﻦ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻪ، ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ اﻷﺟﺮ ﺑﺎﻧﺘﻬﺎﺋﻪ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﻗﺪ ﻣﻊ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﻋﻠﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا اﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻭاﺣﺪ، ﻭﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻪ ﻏﺎﻟﻴﺎ ﻓﻲ ﺣﻮﺯﺓ اﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ ﺃﻭ ﺣﻀﻮﺭﻩ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺴﺘﻘﻞ ﺑﻌﻤﻠﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻟﻪ ﺃﻭ ﺩﻛﺎﻧﻪ ﺃﻭ ﻣﻌﻤﻠﻪ، ﻛﺎﻟﺨﻴﺎﻁ ﻭاﻟﺼﺒﺎﻍ ﻭاﻟﻜﻮاء ﻭاﻟﺤﻤﺎﻝ ﺇﺫا ﺣﻤﻞ ﻻﺛﻨﻴﻦ ﻓﺄﻛﺜﺮ، ﻭﻣﺼﻠﺤﻲ اﻟﺴﻴﺎﺭاﺕ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ. ﻓﻬﺆﻻء اﻷﺟﺮاء ﺃﻳﻀﺎ ـ ﻭﻳﺴﻤﻮﻥ ﻟﺪﻱ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ: اﻟﺼﻨﺎﻉ ـ ﻻ ﻳﻀﻤﻨﻮﻥ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﻱ. ﻭاﻟﻌﻴﻦ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﻳﺪ اﻷﺟﻴﺮ، ﻷﻧﻪ ﻣﺘﻄﻮﻉ ﺑﺎﻟﺤﻔﻆ ﺇﺫ اﻷﺟﺮﺓ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻷﻥ ﻗﺒﻀﻪ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ اﻟﻤﺴﺘﺄﺟﺮ، ﻓﻼ ﻳﻀﻤﻦ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺗﻌﺪﻱ ﺃﻭ ﻗﺼﺮ.

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج، ٥٧٧/٣
ويقال: اللقطة بفتح القاف اسم للملتقط بكسرها أيضا، وهي لغة ما وجد على تطلب قال تعالى {فالتقطه آل فرعون} [القصص: 8] وشرعا: ما وجد في موضع غير مملوك من مال أو مختص ضائع من مالكه بسقوط أو غفلة ونحوها لغير حربي ليس بمحرز ولا ممتنع بقوته ولا يعرف الواجد مالكه، فخرج بغير المملوك ما وجد في أرض مملوكة، فإنه لمالك الأرض إن ادعاه، وإلا فلمن ملك منه، وهكذا حتى ينتهي إلى المحيي، فإن لم يدعه فحينئذ يكون لقطة، وبسقوط أو غفلة ما إذا ألقت الريح ثوبا في حجره مثلا أو ألقى في حجره هارب كيسا ولم يعرفه، فهو مال ضائع يحفظه، ولا يتملكه، وفرقوا بينها وبين المال الضائع، بأن الضائع ما يكون محرزا بحرز مثله كالموجود في مودع الحاكم وغيره من الأماكن المغلقة، ولم يعرف مالكه، واللقطة ما وجد ضائعا بغير حرز،

بغية المسترشدين, الصحيفة ١٥٨. مكتبة الحرمين.
(مسألة : ب ش) : وقعت في يده أموال حرام ومظالم وأراد التوبة منها، فطريقه أن يرد جميع ذلك على أربابه على الفور، فإن لم يعرف مالكه ولم ييأس من معرفته وجب عليه أن يتعرفه ويجتهد في ذلك، ويعرفه ندباً، ويقصد رده عليه مهما وجده أو وارثه، ولم يأثم بإمساكه إذا لم يجد قاضياً أميناً كما هو الغالب في هذه الأزمنة اهـ. إذ القاضي غير الأمين من جملة ولاة الجور، وإن أيس من معرفة مالكه بأن يبعد عادة وجوده صار من جملة أموال بيت المال، كوديعة ومغصوب أيس من معرفة أربابهما، وتركة من لا يعرف له وارث، وحينئذ يصرف الكل لمصالح المسلمين الأهم فالأهم، كبناء مسجد حيث لم يكن أعم منه، فإن كان من هو تحت يده فقيراً أخذ قدر حاجته لنفسه وعياله الفقراء كما في التحفة وغيرها، زاد ش : نعم قال الغزالي إن أنفق على نفسه ضيق أو الفقراء وسع أو عياله توسط حيث جاز الصرف للكل، ولا يطعم غنياً إلا إن كان ببرية ولم يجد شيئاً، ولا يكتري منه مركوباً إلا إن خاف الانقطاع في سفره اهـ. وذكر نحو هذا في ك وزاد ولمستحقه أخذه ممن هو تحت يده ظفراً، ولغيره أخذه ليعطيه به للمستحق، ويجب على من أخذ الحرام من نحو المكاسين والظلمة التصريح بأنه إنما أخذه للرد على ملاكه، لئلا يسوء اعتقاد الناس فيه، خصوصاً إن كان عالماً أو قاضياً أو شاهدا.

b. Bolehkah pihak Laundry memiliki atau memberikan pakaian Laundry kepada orang lain yang membutuhkan ?

Jawaban:
  Dengan mengacu pada jawaban sub a, maka dalam hal ini, pentasarrufan ( tindakan untuk penyelesaiannya ) Malun Dhoi' dapat diserahkan kepada Baitul Maal ( lembaga pengelolaan harta kas negara atau lembaga yang lebih terdistribusi dan fokus pada pengelolaan dana ZIS Zakat, Infaq,  Shodaqoh yang terorganisir ). Jika tidak ada Baitul Maal yang terstruktur, maka harta tersebut dapat diserahkan kepada Mashalihul Muslimin ( kemaslahatan umat Islam ) melalui lembaga atau organisasi yang dipercaya untuk mengelola dan menyalurkan harta tersebut demi kemanfaatan umum, atau bisa diberikan kepada keluarga dari pihak Laundry yang berstatus Faqir. Proses ini dilakukan untuk memastikan bahwa harta yang tidak diketahui pemiliknya dapat dimanfaatkan secara baik dan sesuai dengan prinsip syari'ah.

Catatan:
   Pihak Laundry harus tetap berusaha semaksimal mungkin untuk mencari tahu identitas dan keberadaan dari pemiliknya, jika usaha telah dilakukan secara maksimal tapi pihak Laundry telah berputus asa karena si pemilik tidak kunjung di ketahui identitas dan keberadaannya, maka pakaian Laundry dapat diserahkan sesuai ketentuan diatas.

Refrensi:
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ١٣٧/٢
(تنبيه) وإذا هدم، ترد الحجارة المخرجة إلى أهلها إن عرفوا، أو يخلى بينهما، وإلا فمال ضائع، وحكمه معروف - كما قاله بعض أصحابنا -
(قوله: وإلا فمال ضائع) أي وإن لم يعرفوا، فهو مال ضائع.
(وقوله: وحكمه معروف) وهو أن الأمر فيه لبيت المال إن انتظم، فإن لم ينتظم، فهو لصلحاء المسلمين، يصرفونه في وجوه الخير.


الفتاوى الفقهية الكبرى ,3/97
(وسئل) عن مغصوب تحقق جهل مالكه هل هو حرام محض أو شبهة وهل يحل التصرف فيه كاللقطة أو كغيرها؟
(فأجاب) بقوله لا يحل التصرف فيه ما دام مالكه مرجو الوجود بل يوضع عند قاض أمين إن وجد وإلا فعالم كذلك فإن أيس من معرفة مالكه صار من جملة أموال بيت المال كما في شرح المهذب فإنه قال ما ملخصه من معه مال حرام وأيس من معرفة مالكه وليس له وارث فينبغي أن يصرفه في المصالح العامة كالقناطر والمساجد وإلا فيتصدق به على فقير أو فقراء. ويتولى صرفه القاضي إن كان عفيفا وإلا حرم التسليم إليه وضمنه المسلم بل ينبغي أن يحكم رجلا من أهل البلد دينا عالما فإن فقد تولاه بنفسه وأخذ الفقير للمدفوع إليه حلال طيب وله أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كانوا فقراء والوصف موجود فيهم بل هم أولى من يتصدق عليهم وله أن يأخذ منه قدر حاجته؛ لأنه أيضا فقير كذا ذكره الأصحاب ونقل عن معاوية وأحمد والحارث المحاسبي وغيرهم من أهل الورع؛ لأنه لا يجوز إتلاف المال ولا رميه في البحر فلم يبق إلا مصالح المسلمين. اهـ.
Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url