Saripati Daging Sapi

Deskripsi Masalah:
  Saripati daging sapi adalah ekstrak atau sari pati yang dihasilkan dari proses pengolahan daging, yang diambil intisari atau bagian terbaiknya. Saripati daging biasanya digunakan sebagai bahan dasar dalam pembuatan berbagai produk makanan, seperti kaldu, suplemen, atau bahkan sebagai campuran dalam masakan untuk menambah rasa dan nutrisi.
  Saripati daging memiliki beberapa manfaat, antara lain:
1. Kaya akan protein dan asam amino esensial yang baik untuk kesehatan tubuh.
2. Membantu meningkatkan imun tubuh saat sedang tidak enak badan.
3. Dapat digunakan sebagai sumber energi.
4. Menambah cita rasa dan aroma pada masakan.
5. Dapat menjadi bahan dasar suplemen atau produk kesehatan.
   Cara pembuatan saripati daging umumnya melibatkan proses perebusan atau ekstraksi daging dengan air atau pelarut lainnya untuk mengambil sari patinya. Proses ini bisa dilakukan dengan metode: "Siapkan gelas blender, masukkan daging sapi has dalam dan air lalu di haluskan. Setelah itu, saring dan ambil airnya".
   Dengan demikian, saripati daging menjadi bahan yang sangat berguna dalam berbagai aplikasi kuliner dan kesehatan.

Pertanyaan:
a. Bagaimana hukumnya membuat dan mengkonsumsi saripati daging sapi sebagaimana dalam deskripsi diatas ?

Jawaban:
Menimbang:
1. Sari pati bukan termasuk hasil dari proses menyaring darah, meskipun warnanya tampak merah seperti darah.
2. Daging yang akan diambil sari patinya dari daging yang Halal dikonsumsi.
3. Daging yang akan diambil sari patinya sudah dalam keadaan bersih dari darah atau benda najis lainnya yang tidak di ma'fu.
4. Air yang dituangkan bertujuan untuk dapat menghasilkan sari pati, bukan bertujuan untuk membersihkan darah yang ada pada daging.

Memutuskan:
 Boleh hukumnya membuat dan mengkonsumsi sari pati daging sapi sebagimana praktek dalam deskripsi masalah diatas.

Refrensi:
المجموع شرح المهذب : ج ٢ ص ٥٧٦
(فرع) مما تعم به البلوى الدم الباقي على اللحم وعظامه وقل من تعرض له من اصحابنا فقد ذكره أبو إسحق الثعلبي المفسر من اصحابنا ونقل عن جماعة كثيرة من التابعين انه لا بأس به ودليله المشقة في الاحتراز منه وصرح احمد واصحابه بان ما يبقى من الدم في اللحم معفو عنه ولو غلبت حمرة الدم في القدر لعسر الاحتراز منه وحكوه عن عائشة وعكرمة والثوري وابن عيينة وأبى يوسف واحمد واسحق وغيرهم واحتجت عائشة والمذكورون بقوله تعالي (الا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا) قالوا فلم ينه عن كل دم بل عن المسفوح خاصة.

نهاية الزين ج: 1 ص: 40
وأما الدم الباقي على اللحم وعظامه وعروقه من المذكاة فنجس معفو عنه وذلك إذا لم يختلط بشيء كما لو ذبحت شاة وقطع لحمها فبقي عليه أثر من الدم وإن تلون المرق بلونه بخلاف ما لو اختلط بغيره كالماء كما يفعل في البقر الذي تذبح في المحل المعد لذبحها من صب الماء عليها لإزالة الدم عنها فإن الباقي من الدم على اللحم بعد صب الماء عليه لا يعفى عنه وإن قل لاختلاطه بأجنبي ولو شك في الاختلاط وعدمه لم يضر لأن الأصل الطهارة.

فتح العلام ج: ١ ص: ٣٥٩
ويعفي عن الدم الباقي علي اللحم حتى لو طبخ وصار الماء متغيرا به لا يضر على المعتمد سواء كان واردا او مورودا نعم إن لاقاه ماء لغسله أشترط زوال أوصافه قبل وضعه في القدر ومن ذالك يعلم أن ما يفعله الجزارون الآن من صبهم الماء على اللحم لإزالة الدم عنه مضر لعدم زوال الأوصاف وحينئذ على من يأخذ من هذا اللحم أن يغسله قبل وضعه في القدر حتى تصفو الغسالة فليتنبه لذالك. وقيل يجب غسله مطلقا وان لم يصبه ماء، وقيل يعفى عنه وإن اختلط بأجنبي، وقيل إنه طاهر.

الأشباه والنظائر للسيوطي ص: ١٥٠
القاعدة السادسة والعشرون: ما حرم استعماله حرم اتخاذه. ومن ثم حرم اتخاذ آلات الملاهي وأواني النقدين، والكلب لمن لا يصيد، والخنزير والفواسق، والخمر والحرير، والحلي للرجل. ونقضت هذه القاعدة بمسألة الباب في الصلح، فإن الأصح أن له فتحه إذا سمره. وأجيب عنها: بأن أهل الدرب يمنعونه من الاستعمال، فإن ماتوا فورثتهم. وأما متخذ الإناء ونحوه، فليس عنده من يمنعه، فربما جره اتخاذه إلى استعماله.

Next Post Previous Post
No Comment
Add Comment
comment url